درس تعلم واستخدام حقائق الضرب
تعلم واستخدام حقائق الضرب
الأهداف التعليمية:
(4Nc5) يميز ويبدأ بالتعرف على مضاعفات الأعداد ٢ ،٣،٤،٥ و١٠
(4Nc14) يستخدم خاصية التبادل لتسهيل عملية الضرب
(4Nn8) يميز مضاعفات الأعداد ٥،١٠ و١٠٠ وصولا إلى ١٠٠٠
التعلم القبلي:
قم بكتابة العدد التالي بطريق التجزئة:
٤ ٩ ٥ ٢ = ____ + ____ + ____ + ____
التمهيد:
سير الدرس:
هناك بعض الحقائق المفيدة عن الضرب دعونا نتذكرها يا أبطال:
💦مضاعفات ٢ هي: ٢ ، ٤ ، ٦ ، ٨ ، ١٠ ، ١٢ ، ١٤ ، ......
نلاحظ أن مضاعفات ٢ تبدأ آحادها دائماً بـ ٠ أو ٢ أو ٤ أو ٦ أو ٨
💦مضاعفات ٥ هي: ٥ ، ١٠ ، ١٥ ، ٢٠ ، ٢٥ ، ٣٠ ، ........
نلاحظ أن مضاعفات ٥ تبدأ آحادها دائماً بـ ٠ أو ٥
💦مضاعفات ١٠ هي: ١٠ ، ٢٠ ، ٣٠ ، ٤٠ ، ٥٠ ، ٦٠ ، ........
نلاحظ أن مضاعفات ١٠ تبدأ آحادها دائماً بـ ٠
هيا يا عباقرة دعونا نستخدم طرقاً مختلفة لإيجاد ناتج ضر ب عددين:
💦بالجمع المتكرر:
💦باستخدام المضاعفات:
💦باستخدام المصفوفات:
💦برسم المجموعات:
شاهدوا الفيديو التالي، وتعرفوا على الطرق المختلفة للضرب ذهنياً:
والآن شاهدوا يا عباقرة الفيديو التالي، وتعرفوا على العلاقة بين عمليتي الضرب والقسمة:
إغلاق الدرس:
هيا يا أذكياء أوجدوا حل النشاط التالي:
https://wordwall.net/play/8058/194/329
الواجب المنزلي:
حل تمرين (٣) صفحة (١٦)في كتاب التلميذ.
كان هذا درسنا لهذا اليوم
أرجو أن تكونوا قد استفدتم
معلمتكم : أ. علياء الحرمية
كان هذا درسنا لهذا اليوم
أرجو أن تكونوا قد استفدتم
معلمتكم : أ. علياء الحرمية
تعليقات
إرسال تعليق